حماية الصحفيين الدولية تطالب مصر باﻹفراج وإسقاط الإتهامات عن 4صحفيين

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d9%88%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d8%a8%d9%8a%d8%b4%d9%8a
لندن (إكشف) – قالت لجنة حماية الصحفيين الخميس الماضى إنه ينبغي على السلطات المصرية أن تسقط فورا كل الاتهامات ضد أربعة صحفيين اعتقلوا في القاهرة هذا الاسبوع. وأضافت اللجنة أن الصحفيين الثلاثة الذين لا يزالون رهن الاعتقال قالوا لمحاميتهم إن قوات الأمن تعدت عليهم بالضرب والصعق بالكهرباء أثناء الاستجواب.
وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين جويل سيمون: “من الوهم الاعتقاد بأن سجن الصحفيين بتهمة نقل ‘أخبار كاذبة’ لإجرائهم مقابلات مع الناس في الشارع أو تصوير احتجاج سيغير الواقع ، هو أمل زائف”.
وأضاف: “ندعو السلطات المصرية إلى إسقاط جميع التهم ضد الصحفيين حمدى مختار ومحمد حسن وأسامة البشبيشي ونورا ناصر  من دون تأخير”.
وأوضحت اللجنة أن الصحفيين الثلاثة الذين اعتقلوا في 26 سبتمبر يعملون في منافذ إعلامية خاصة، وألقي القبض عليهم معا أثناء إجراء مقابلات مع المارة حول آرائهم بشأن المبادرة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي لتشجيع المصريين على التبرع بـ”الفكة” من أجل تمويل مشاريع وطنية، وهي المبادرة التي أثارت السخرية على وسائل الإعلام الاجتماعية. وألقت قوات الأمن القبض عليهم على الفور، دون إبداء أي سبب واضح، وفقا لبيان نشرته مواقع النبأ الإخباري حيث يعمل حسن. البشبيشي مصور لموقع بلدي الإخباري. مختار مصور حر يعمل لصالح صحيفة الشعب الجديد الداعمة بشكل عام لقيادة جماعة الإخوان المسلمين التي أطيح بها من الحكم في 2013.
وقالت المحامية، التي هي أيضا شقيقة محمد حسن، في بيان لها أن جميع الصحفيين الثلاثة قالوا إنهم تعرضوا للضرب والركل والصعق بالكهرباء في الحجز.
وقالت إنه مختار أظهر أسوأ علامات إيذاء بدني، مع كدمات واضحة على رقبته وظهره. وأشارت اللجنة إلى الحالة الرابعة وهي نور ناصر المراسلة والمصورة في موقع مصر العربية المعارض، أثناء تغطيتها لاحتجاج أمام مجلس الوزراء.
يذكر أنه قد اطلق صراحها امس الجمعة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق