قناة «العربية» تغلق مكتبها في القاهرة

أكدت مصادر خاصة، صحة الأخبار المتداولة عن إغلاق مكتب قناة “العربية” فى القاهرة، والاستغناء عن عدد من العاملين به.

وأضافت المصادر أن قرار إغلاق المكتب جاء بهدف تقليل حجم الإنفاق، مشيرة إلى أن عددا من قيادات القناة فى “دبى” يصلون القاهرة خلال وقت قصير لعقد اجتماع، وإبلاغ العاملين بالمكتب بقرار الإغلاق.

وأضافت المصادر، أنه سيتم الإبقاء على الإعلامية راندا مديرة المكتب، للإشراف على التقارير، مع تغيير مهامها من مديرة للمكتب إلى مشرفة على التقارير.

وأشارت إلى أنه سيتم صرف مستحقات العاملين بالكامل، الذين سيصدر قرار بالاستغناء عنهم.

المصدر أشار إلى أن الإغلاق ليس له أي علاقة حول وجود أي أزمة سياسية بين القاهرة والرياض في الآونة الأخيرة، وإنما يعود الأمر فقط لأسباب الإقتصادية.

المحطة السعودية كانت قد بدأت بخطة السعودة»، لتوظيف اليد العاملة السعودية و اتخذت «العربية» خطوة بإقفال مكتبها في القاهرة، وسوف تعلن ذلك بين اليوم والغد بحسب ما نقلته صحيفة الأخبار.

القرار سوف يكون شبيهاً بقرار إقفال مكتب بيروت في نيسان (أبريل) الماضي، عندما إستفاق موظفو «العربية» على خبر تجميد مكتبهم في وسط العاصمة اللبنانية، كما هو حال ما جرى في مكتب دبي أيضا.

ستقلّص «العربية» الموظفين لديها في القاهرة، وستكتفي بالتعاقد مع عدد قليل منهم بعقود عمل جديدة من دون أيّ ضمانات إجتماعية.

لم يكن خفيّاً على أحد أن مكتب «العربية» في القاهرة يُعاني من أزمات مالية قد تدفعه للإقفال، لكن في الوقت نفسه إن الأمر إتخذ خلال توتر العلاقات بين السعودية ومصر. صحيح أن الخطوة سبقت ذلك التوتر وإتخذت قبل أسابيع، لكن بالتأكيد إن التأزّم السياسي الحاصل بين الدولتين أسهم في الإغلاق سريعاً. لم يتبلّغ العاملون في القاهرة بهذا القرار لغاية كتابة هذه السطور، لكن في الساعات المقبلة سوف يعلو صوتهم مطالبين بحقوقهم. يذكر أنه يعمل فيه نحو 3 مراسلين إضافة إلى بعض العاملين في المونتاج والإخراج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق