قبل يوم من حكم النقض ..المرصد يعرب عن قلقه على وضع “صحفيي رابعة”

لندن- 2-12-2015

بينما تترقب الساحة الإعلامية المصرية صدور حكم محكمة النقض غدا الخميس 3 ديسمبر في القضية المعروفة إعلاميا بغرفة رابعة والتي تضم أكبر عدد من الإعلاميين (16 إعلاميا) يعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن بالغ قلقه على وضع هؤلاء الصحفيين الذين صدرت بحقهم أحكام بالمؤبد كما تم الحكم على أحدهم بالإعدام وهو الإعلامي وليد شلبي.
ويؤكد المرصد أن هذه القضية تمثل عقابا جماعيا لصحفيين وإعلاميين لمجرد ممارستهم لمهنتهم من موقع المعارض للتدخل العسكري في العمل السياسي، كما يؤكد المرصد أن هذه القضية بما تضمه من اكبر عدد من الإعلاميين تمثل نوعا من الردع والتهديد والترهيب لبقية الصحفيين والإعلاميين حتى يتخلوا عن حريتهم طواعية طلبا للنجاة والسلامة والأمان الشخصي والعائلي.
وتذكرنا هذه القضية بحجم القمع الذي تتعرض له حرية الصحافة بينما يدعي المسئولون الرسميون ان مصر تشهد مناخا حرا للعمل الصحفي، ويدعي هؤلاء المسئولون أن السجون المصرية تخلو من سجناء الصحافة بينما يوجد حوالي مائة صحفي خلف القضبان كان آخرهم الصحفيون هشام جعفر وحسام السيد وإسماعيل الإسكندراني.
ويعرب المرصد عن أمله في الإفراج عن هؤلاء الصحفيين فورا، خاصة ان بعضهم يعاني أمراضا ويحتاج لجراحات عاجلة ترفض إدارات السجون إجرائها ولو على نفقتهم الشخصية.
وفيما يلي قائمة بأسماء الصحفيين والإعلاميين المتهمين في القضية
1. هاني صلاح الدين مدير تحرير اليوم السابع
2. عمرو فراج مدير شبكة رصد (غير مقبوض عليه)
3. سامحي مصطفى (مدير رصد السابق )
4. مجدي عبد اللطيف (موقع إخوان أون لاين) ( عير مقبوض عليه)
5. خالد حمزة (رئيس تحرير موقع إخوان ويب)
6. أحمد سبيع (مدير مكتب قناة الأقصى في القاهرة)
7. الصحفي حسن حسني (حركة صحفيون من أجل الاستقلال)
8. الصحفي إبراهيم الطاهر جريدة المسائية ( غير مقبوض عليه)
9. مسعد البربري (المدير التنفيذي لقناة مصر25)
10. الكاتب الصحفي جمال نصار( مجلة المختار الاسلامي) ( غير مقبوض عليه)
11. عبد الله الفخراني (شبكة رصد )
12. محمد العادلي (قناة أمجاد الفضائية )
13. عبده مصطفى دسوقي (مدير موقع إخوان ويكي).
14. وليد عبد الرؤوف شلبي جريدة الحرية والعدالة
15. أحمد عبد الحافظ ( منتج افلام وثائقية) ( غير مقبوض عليه)
16. يوسف طلعت (معد برامج قناة الشباب)

وتضمنت قائمة الاتهامات اذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد عبر شبكة المعلومات الدولية وبعض القنوات الفضائية. والترويج لمشاهد وصور كاذبة توحى بسقوط قتلى وجرحى من المعتصمين جراء فض اعتصامهم ، وبث أخبار وشائعات كاذبة وصور لإثارة الرأي العام بالداخل والخارج حول الأوضاع بالبلاد والتحريض ضد مؤسسات الدولة وقواتها المسلحة والشرطة واستخدام المواقع الإلكترونية كوسيلة للتواصل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق